كن ذكيا مثل هاتفك ... 5 استخدامات للهاتف الذكي ننصحك بالعمل بها

إنه الرفيق الجديد الدؤوب الذي لا يفارق أبدا، صديقك الصدوق الذي وجدت فيه كل شيئ، ذكي و نبيه و يستطيع الوصول لأي معلومة، القيام بأي مهمة و تنفيذ أي أمر تطلبه منه. الهاتف الذكي صار جهازا ضروريا في حياة الإنسان و قيمته تتجلى في الإمكانيات التي يوفرها من تصفح منصات التواصل الإجتماعي، تصفح أخبار العالم، مشاهدة مقاطع الفيديو، مشاهدة الأفلام و حتى لعب الألعاب و الكثير ... 
إلا ان الهاتف الذكي قد جعل الناس أغبياء، فأصبح اتكالهم كبير على هواتفهم الذكية حتى في أبسط المهمات، فلم يمر سنوات فقط حتى صار الكل يفقد عقله ان لم يمسك هاتفا في يده لدقائق فقط. 
لحسن الحظ ان لهذا الجهاز مجموعة من الإستخدامات الإيجابية التي يمكنك ان تستغلها لتطوير نفسك و معلوماتك و حتى مهاراتك، و ستكون هذه أرقى مستويات إستخدام الهاتف الذكي ستصل إليها يوما. و مقالنا هذا سيساعدك على تحقيق ذلك. 


 استخدم الهاتف الذكي في تعلم أي شيئ تقريبا 

تعلم تقنيات و مهارات عن بعد أصبح أسهل بكثير بإستخدام الهاتف الذكي، كل ما تحتاج إليه هو تحديد المهارة التي تريد تعلمها، او حتى انه يمكنك الحصول على إقتراحات للتقنيات الأكثر وفرة  و طلبا في سوق العمل و العمل الحر أيضا و البدئ في تعلمها، لكن كيف ذلك ؟ 
منصات مثل Udemy, Coursera, LinkedIn Learning و حتى YouTube لديها تطبيقات مخصصة للهاتف الذكي، تحتاج فقط الى تنصيبها ثم البحث عن المهارة المطلوبة، و متابعة وابل من الفيديوهات بإستخدام هاتفك الذكي فقط ثم تطوير و تحسين مهاراتك شيئا فشيئا. 
تطبيقات أخرى أيضا مثل Medium توفر لك مقالات تعليمية في مجالات عديدة كذلك، تنصيب تطبيق Medium لديك سيسمح لك بالولوج لمئات آلاف المقالات و الشروحات المكتوبة في مختلف المجالات. 
و لا ننسى تطبيقات مثل inFact, Crumblyy و Amazing Facts التي تتوفر لك بعض المعلومات العامة المفيدة التي يمكن توظيفها لتحسين قدراتك العقلية و جعل معلومات العامة أكثر عمقا و توسعا. 

 استخدم هاتفك الذكي في القراءة 

ممارسة القراءة تغيرت كثيرا، ففي السابق كان عليك شراء كتب تسعيرته جنيهات ثم جلبه معك في أي مكان و قرائته في كل مرة تسنح لك الفرصة و كان هذا الأمر متاحا فقط للكتب الصغيرة، فالمجلدات و الكتب الكبيرة تحتاج الى تقاليد خاصة بها للقراءة. كل هذا تغير الآن بظهور ما يسمى بالـ EPUB و الـ E-Books، و هما مصطلحين متقاربين يدلان على الكتب الرقمية التي أصبح بإمكان الجميع تحميلها و مطالعتها من خلال حواسيبهم او هواتفهم الذكية. و ان كنت " دودة قراءة " فإن الخدمات و التطبيقات الآتية ستشكرنا عليها كثيرا. 
كل من تطبيق أبجد و تطبيق هنداوي يوفران لك حزمة كبيرة من الكتب العربية التاريخية او الحديثة في مجالات مختلفة، ان كنت من عشاق القراءة فإنك ستقضي ساعات تتجول في طيات هذين التطبيقين و تحميل الكتب المتاحة فيهما. 
نقترح عليك أيضا خدمة Pocket التي تسمح لك بتسجيل المقالات الطويلة و المواضيع اونلاين و الإطلاع عليها لاحقا اوفلاين حين تحتاج الى ذلك، فأحيانا نصادر مقالات لا يمكننا قرائتها في الحين و نحتاج فقط الى تخزينها و العودة لها حين نشعر اننا حقا نريد قرائتها. 
أما ان كنت من مستخدمي نظام الأندرويد بعينه، فمتجر Google Play يوفر كتب مجانية تارة و مدفوعة تارة أخرى يمكنك الحصول عليها من أجل قرائتها أيضا. 
أرأيت كم أصبحت القراءة أسهلة و أفضل و أذكى مع الهاتف الذكي الآن ! 


 الحصول على الأخبار الصحيحة أول بأول 

في ظل أزمة الحقائق و المعلومات الصحيحة على الإنترنت، و اللوم بشكل كبير يقع على أصحاب محتوى Clickbait و الخادع الذين يوفرون محتوى ذو جودة رديئة لكن بإثارة بصرية كبيرة بهدف الربح، أصبح من الصعب حقا الحصول على أخبار صحيحة في مختلف المجالات، بل بشكل عكسي توجب علينا متابعة صفحات و منصات على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بدحض الأخبا الكاذبة، يا له من تناقض كبير ! 
لحسن الحظ، هاتفك الذي بين يديك يمكن ان يصير أداة فعالة في جلب أفضل الأخبار الحقيقية و الصحيحة في العالم و استعراضها لك حسب أولوياتك، فإن كنت تفضل الأخبار الرياضية على السياسية فلك كذلك، و ان كنت تفضل الأخبار التقنية عليهما معا فلك ذلك أيضا، يمكنك تخصيصها حسب الطلب. 
تطبيقات عربية مثل تطبيق نبض و تطبيق Appdater ستكون مثالا جيدا هنا، فهي عبارة عن تطبيقات Feed تقوم بجلب الأخبار كاملة من شتى المواقع الإخبارية في العالم، في بداية التطبيق سيمكنك تخصيص أي نوع ن الأخبار تفضل، كما يمكنك صناعة لائحة (List) لأبرز المواقع التي تفضل ان تجلب منها الأخبار، و بهذه الطريقة ستحصل على الأخبار سواء من خلال الإشعارات او من خلال التوجه للتطبيق مباشرة. 
على الصعيد العالمي نقترح عليك تطبيق Feedly و Ino Reader اللذان يقومان بنفس عمل التطبيقين السابقين لكن هنا التغطية أكبر و أكثر شساعة بحيث ستستطيع الوصول لأشهر المواقع الإخبارية في العالم مثل : NY Post, Bloomberg, Washington Post, The Gaurdian و غيرها. 

 مواقع التواصل الإجتماعي المفيدة 

يعتقد الكثيرون ان مواقع التواصل الإجتماعي هي سم يجب استخلاصه من هواتفهم، لأنها عبارة عن منصات مليئة بالتفاهة و قلة العلم و سوء إدارة الوقت، فتصفح فيديو واحد في اليوتيوب لـ 5 دقائق قد يجذبك الى تصفح عشرات الفيديوهات الشبيهة لساعات، لذلك يفضل الكثيرون الإبتعاد كليا عن منصات التواصل الإجتماعي. 
لكن نحن هنا نخبرك بأن تضم هذه المواقع و ان تحبها، لأن المشكلة في الأصل ليست في خدمات منصات التواصل الإجتماعي بل في المستخدمين الذين يتابعون التفاهة عليها. 
منصات مثل LinkedIn مثلا قد تكون مثالية جدا من أجل تطوير مهاراتك المهنية بل و حتى الحصول على  عمل عن بعد و مشاركة تجاربك في مجال العمل الحي، و كذا الإستفادة من تجارب الآخرين في العمل و حصول على بعض الدعم المهني ان تطلب الأمر. 
منصات كذلك مثل Reddit قد تساعدك على تجميع كل المحتوى المفيد في العالم في منصة واحدة، يكفي التوجه الى Reddit و إختيار الأقسام التي تهمك مثلا : ألعاب الفيديو، علوم، تطبيقات موبايل ...، ثم متابعة منصة Reddit من خلال هاتفك و الحصول على أقوى المواضيع و المقالات في ذلك الشق. 
و لا ننسى محبوب الجماهير Telegram الذي يعتبر واحدا من أفضل المنصات الخاصة بالتواصل سواء الفردي او الجماعي، كما يمكنك الإنضمام الى قنوات تيليجرام فعالة و التوصل بمحتواها أول بأول. 

تنظيم الوقت و الإسترخاء 

قد يكون هاتفك الذكي صاخبا، مليئاً بالإشعارات و الرسائل و الإيميلات التي قد تثقل كاهلك و توجب عليك قضاء ساعات فقط من أجل الإجابة عنها و الإطلاع عليها مما قد يخلق لك حالة من الإرتباك و العصبية، و يتحول هنا هاتفك الذكي البسيط الى المسبب الأول لأمراض السكري و ضغط الدم. 
لحسن الحظ إذن انك تقرأ هذا المقال، لأننا سنوفر لك في هذه الفقرة الأخيرة بضعة تطبيقات تساعدك على القيام بشيئين ضروريين و هما تنظيم الوقت ثم الإسترخاء. 
تطبيقات مثل Google Keep و Evernote  تساعدك على تنظيم المهام و تسجيل الملاحظات بطرق مختلفة ( تسجيلات كتابية، صوتية، صور ...) سيساعدك هذا على تذكر أبرز الأشياء التي لا تريد نسيانها، ناهيك على إمكانية مشاركتها مع الآخرين أيضا. 
تطبيقات أخرى مثل Trello أيضا تساعدك على تنظيم المهام على شكل Cards بحيث في كل Card نجد مجموعة من المهام و مواقيتها، يمكنك الإستعانة الكلية بـ Trello و التطبيقات أعلاه لإدارة كل وقتك و خدماتك و مهماتك بنجاح تام. 
و حتى تسترخي جيدا و تكون مستعدا لإنجاز أي مهمة لاحقا، نقترح عليك تطبيق Forest الذي يساعدك على الإبتعاد عن هاتفك لوقت محدد تقوم انت بتحديده، تطبيق جميل يساعدك على التماس الوقت الحقيقي بدل التحديق طيلة اليوم في هاتفك، و أيضا نقترح عليك تطبيق Calm الذي يرصد لك بعض الأصوات الهادئة لتساعدك على الإسترخاء. 

و لك الحرية بالطبع في البحث عن أي تطبيقات أخرى تصب في نفس الهدف، لكن تذكر فقط ان هاتفك الذكي يعتبر سلاحا قويا يمكنك إستغلاله بشكل إيجابي.
Rida Dahhane
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم :

إرسال تعليق