لماذا مقاعد الطائرة دائماً زرقاء؟ تعرف على السر الغريب!!



إن لم يكن لديك مقعد من الدرجة الأولى أو من درجة رجال الأعمال ، يمكن أن يكون الصعود إلى الطائرة بالنسبة لك تجربة مرهقة. نظرًا لقلقك من العثور على مساحة في المقصورة العلوية لأمتعتك ، و محاولة عدم ضرب الركاب الآخرين برأسك.


اثناء انشغالك في تلك الكوابيس و قلقك المزعج هذا فقد لا تلاحظ أشياء مثل نظام الألوان الداخلية للطائرة ، ولكن إذا ركزت في ذلك في المرة القادمة التي تستقل فيها طائرة ، من المحتمل أن تلاحظ أن مقاعدها زرقاء. 

بالطبع هناك استثناءات لهذا - مثل مقاعد فيرجن أتلانتيك الحمراء - ولكن بشكل عام ، تميل مقاعد شركات الطيران إلى اللون الأزرق. إذاً لماذا هذا؟

 لقد تحدثنا إلى بعض الخبراء وبحثنا في العلم لاكتشاف ذلك. 

  • الأزرق من السهل الحفاظ على نظافته.


لا يوجد عادة وقت كثير لتنظيف الطائرة بين الرحلات ، لذلك من مصلحة الشركة اختيار الألوان والأقمشة التي يمكنها التعامل مع الكثير من الحركة و الإستهلاك. 

وفقًا لـ Rishi Kapoor ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ناناك للرحلات الجوية ، فإن العديد من مقاعد الطائرات تكون زرقاء اللون لأن البقع أو اللطخات يمكن أن تمتزج بشكل أفضل مع اللون الأزرق ، مما يعني أنه لا يتعين على شركات الطيران استبدال مقاعدها كثيرًا. 

  • الأزرق لون مهدئ للأعصاب!


حتى لو لم يكن لدى الركاب خوف شديد من الطيران ، فإن العملية برمتها يمكن أن تجعل حتى المسافرين الأكثر ارتياحاً و ثقة قلقين قليلاً.

و للمساعدة في مواجهة ذلك ، تختار العديد من شركات الطيران المقاعد الزرقاء لأنه يُعتقد أن اللون الأزرق هو لون مهدئ للنفس ، والذي وصفه علماء الفلسفة بأنه "يغرس الهدوء والثقة والاتصال".


يقول كابور لـ ريدرز دايجست : "على الرغم من أن السفر بالطائرة هو الطريقة الأكثر أمانًا للسفر ، إلا أن العديد من الركاب لا يزالون عرضة للتوتر أثناء السفر على متن طائرة" ، " قد يبدو الأمر كأنه تفصيل ضئيل ، و لكنه يساعد في جعل الطيران أفضل طريقة للسفر".

و في بيان آخر من شركة بوينج الجوية ، أكدت على ضرورة استخدام اللون الأزرق عند تصميم الطائرات بإجماع علماء النفس ، مشيرا إلى أن اللون الأزرق هو "بالإجماع" مرتبط بالسلام. بالإضافة إلى ذلك ، تختار بوينغ أنماط جدران المقصورة الجوي استنادًا إلى تلك الموجودة في الطبيعة لأن "هذه التصميمات تساعد في خلق بيئة مريحة يجدها الناس في الهواء الطلق ".

  • الأزرق يجعلك تشعر بالبرودة ، و كأنك وُلدت في القطب الشمالي!


تميل الطائرات إلى الحصول على درجتين لدرجات الحرارة: البرد القارس (بفضل تكييف الهواء) ، أو الحر الشديد والخانق (بفضل عدد كبير من الأشخاص الذين يتم حشرهم في أنبوب طيران بهواء دائري). 

ولذلك تبذل شركات الطيران قصارى جهدها لتنال رضاك ​​، ونعم ، تلعب المقاعد الزرقاء دورًا في ذلك أيضًا. وأوضح تريب في بيان آخر صادر من شركة بوينج: "يمكن أن تؤثر الألوان أيضًا على تصور الشخص للرطوبة ودرجة الحرارة والرائحة".

  • الأزرق كجزء من العلامة التجارية.


في بعض الحالات ، فإن اختيار اللون الأزرق لمقاعد شركة الطيران هو ببساطة جزء من العلامة التجارية للشركة ، سارة راثنر ، خبيرة السفر في "NerdWallet"  توضح ذلك قائلة: "عادة ما تستخدم شركات الطيران الأمريكية اللونين الأزرق والأحمر في شعاراتها كإشارة إلى أمريكا ، والمقاعد الزرقاء هي امتداد لذلك". 

على نفس المنوال ، يقول جون فريجو خبير التسويق الرقمي: "إن اللون الأزرق يغرس الثقة وهو جانب مهم للغاية من العلامات التجارية وهذا هو السبب في أن العديد من أطباء الأسنان والبنوك وشركات الخدمات المالية لديها اللون الأزرق في شعارها أو نظام الألوان".

لذلك في المرة القادمة التي قد تستقل فيها طائرة ، ألقِ نظرة على مقاعد الطائرة ، فمن المحتمل أن تكون باللون الأزرق. ومن الناحية المثالية ، سوف تقوم المقاعد بعملها ليشعرونك بالهدوء! 

امسية طيبة!!

Mahmoud S. Ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : السفر

إرسال تعليق