الهجرة الى كندا في ثمانِ خطوات.


تعد الهجرة إلى دولة جديدة مهمة كبيرة ، حتى في ظل ثقافة
ترحب بالمهاجرين كما تفعل كندا. ضع في منظورك أنك تقتلع حياتك بأكملها وتبني منزلًا جديدًا في مكان به عادات مختلفة وربما حتى لغة مختلفة عما اعتدت عليه.

كلما زاد الدعم الذي حصلت عليه خلال هذه المرحلة الانتقالية ، كانت العملية أسهل وأكثر سلاسة ، و في مدونة "المهاجر" اليك بعض الأشياء التي يجب على جميع الأشخاص الذين يفكرون في الهجرة إلى كندا معرفتها.

1. خُمس سكان كندا مولودون بالخارج

أولاً ، من المهم أن تعرف أنك لست وحدك كمهاجر جديد في كندا ، كندا تُسمى بلد المهاجرين! اثبتت دراسات حديثة ان 21.9% من الناس الذين يعيشون ويعملون في كندا لم يولدوا في البلاد ، ويُعرف 22.3% من السكان كأقلية مرئية.

هذه الأرقام هي الأعلى على مستوى العالم بشكل عام ، حيث تعد كندا بلداً مبنياً على ثقافة منفتحة للغاية ترحب بالمهاجرين الجدد وتحتفي بالتعددية الثقافية.

ستجد المدن الرئيسية في كندا متعددة الثقافات وتجتذب عددًا كبيرًا جدًا من المهاجرين ، فهناك أكثر من 50%  من سكان تورونتو وفانكوفر ، يعتبرون من ثقافات من ثقافات مختلفة.

هل تعلم ان ترجمة كلمة "تورونتو" هي ( المدينة متعددة الثقافات في العالم ) !! وتوجد أكثر من 200 نوع من الثقافات الفريدة في المدينة ، حقاً انه مزيج لا مثيل له!

2. لا تحتاج إلى وظيفة للهجرة إلى كندا

حسناً ، دعنا نتفق على شيء ، انك لن تحتاج إلى الحصول على وظيفة تصطحبها إلى كندا ، لكنها تُسهل عليك كثيرًا.

حيث تعتمد الهجرة لكندا على نظام النقاط ، وسيمنحك  التقديم للهجرة الى كندا و انت معك وظيفة عددًا كبيرًا من النقاط ، فكلما حصلت على نقاط أكثر ، زاد احتمال قبول طلبك للهجرة إلى كندا ، كما يمكنك الحصول على نقاط لسنك والتعليم وخبرة العمل ومعرفة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

يحصل 57٪ من جميع المهاجرين الكنديين على عمل كعمال ماهرين أو مهاجرين من درجة رجال الأعمال بموجب نظام النقاط هذا ، اما الباقين يصلون إلى كندا كلاجئين أو ينضمون إلى أسرة تعيش بالفعل في كندا.

3. يمكنك تتبع الهجرة بسرعة إذا كنت عاملاً ماهرًا

"اكسبريس انتري" ، هو برنامج الهجرة الكندي للعمال المهرة ، و يهدف البرنامج إلى تدريب المهاجرين الجدد في 6 أشهر أو أقل.

ضع في اعتبارك ، قبل ملء ملف تعريف Express Entry الخاص بك ، عليك ان تحدد ما إذا كنت مؤهلاً لدخول البرنامج ، فإذا كنت مؤهلاً ، فاستكمل بياناتك الشخصية وادفع الرسوم على موقع البرنامج الإلكتروني و تأكد انه الموقع الرسمي لتجنب اعمال السرقة و الإحتيال ، او يمكنك الدفع شخصياً في المكتب الفدرالي بكندا.

هذه هي الخطوة الأولى للهجرة إلى كندا! لإكمال برنامج Express Entry ، ستحتاج أيضًا إلى الاستعداد لاختبار اللغة ، وتقييم أوراق اعتمادك وخبراتك التعليمية ، بعد الانتهاء من هذه الخطوات ، سيتم تقييم ملفك التعريفي وسيتم وضعك في مجموعة المرشحين لـ Express Entry.

4. عملية أن تصبح مواطناً كندياً

المرحلة الأولى نحو الجنسية الكندية لمعظم المهاجرين الجدد هي الحصول على إقامة دائمة. يحق للمقيمين الدائمين الحصول على نفس المزايا الاجتماعية التي يتمتع بها الكنديون ، بما في ذلك تغطية الرعاية الصحية في المقاطعات والحماية بموجب ميثاق الحقوق والحريات في كندا.

إذا تم قبولك في كندا بموجب برنامج العمال المهرة في Express Entry ، فإنك تُمنح الإقامة الدائمة تلقائيًا ، اما اللاجئين والطلاب وغيرهم من العمال المؤقتين أو الأجانب الذين لم يدخلوا البلاد كعمال ماهرين بموجب برنامج Express Entry ، فعليهم التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية.

يمكنك أن تكون مقيمًا دائمًا طوال فترة حياتك في كندا طالما أن معك تصريح الإقامة الدائمة ، إلا أن العديد من المهاجرين يختارون الخطوة الأكثر ضماناً و هي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية ليصبحوا مواطنون كنديون لديهم كامل الحقوق. و لتصبح مواطنًا كنديًا ، يجب أن تكون قد عشت في كندا لمدة لا تقل عن 1095 يومًا من السنوات الخمس الماضية واجتياز اختبار اللغة والجنسية.

و يحصل المواطنون الكنديون على حقوق إضافية لا يتمتع بها المقيمون الدائمون ، مثل الحق في التصويت والترشيح للمناصب ، والسفر بجواز سفر كندي ، وشغل وظائف حكومية تتطلب المواطنة ، وضمانة بأنهم لن يفقدوا وضعهم الإقامي في كندا.

5. الحكومة الكندية لديها الكثير من الموارد للمهاجرين الجدد

موقع الحكومة الكندية هو مصدر ممتاز للمواطنين الأجانب الذين يأملون في الهجرة إلى كندا، وكذلك المهاجرين الجدد الذين يتطلعون إلى الحصول على تسوية أو العثور على عمل في كندا.

ستجد معلومات شاملة حول برنامج Express Entry وبرامج الهجرة الأخرى ، وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية ، والروابط للمنظمات التي يمكن أن تقدم الدعم لك ، وأي شيء آخر قد ترغب في معرفته عن الهجرة إلى كندا والاستقرار بها.

6. إنشاء السيرة الذاتية على الطريقة الكندية

إذا كنت تخطط للبحث عن عمل في كندا ، فمن المهم تحديث سيرتك الذاتية بحيث تتوافق مع النمط الإقليمي الكندي. هذا سوف يساعدك على الحصول على أفضل فرصة للعثور على وظيفة رائعة.

 تميل السير الذاتية الكندية "كيبيك" إلى أن تكون في ترتيب زمني عكسي ، مما يعني أن تجربتك الحديثة تظهر أولاً ، اما الأقسام الرئيسية التي يجب عليك تضمينها على الترتيب هي : اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك ، وملخص احترافي لحياتك المهنية ، وسجل عملك ، والتعليم والتدريب المهني ، و يمكنك أيضًا تضمين قسم مهارات ، لكن هذا ليس شرطًا في معظم السير الذاتية.


7. الاستعداد للرد على أسئلة المقابلة المشتركة

إذا كنت جديدًا في سوق العمل الكندي ، فقد لا تكون على دراية ببعض توقعات مقابلة العمل أو الأسئلة الشائعة التي يطرحها الباحثون عن عمل في كندا.

للتأكد من قدرتك على اجتياز المقابلات الوظيفية الكندية بألوان زاهية ، قم بإختبار مهاراتك في المقابلة باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية وحاول الإجابة على أسئلة التدريب للتعرف على عملية مقابلة الوظيفة.

8. معرفة ما الراتب المطلوب

من المهم أن تعرف توقعات راتبك عندما تكون جديدًا في كندا، و لذلك ننصحك بالبحث في وقت مبكر عن معدل الأجور في تخصصك ، و مقارنته مع مستوى خبرتك و الظروف المعيشية التي ستعيش بها.

 إذا وصلت إلى كندا كعامل ماهر ، سيتم تقييم خبرتك في العمل والتعليم لتحديد مرتبك ، فإذا كنت تعمل في صناعة تعتمد على الأجور اليومية ، فكن دائمًا على دراية بالحد الأدنى لمتطلبات الأجور في مقاطعتك وتأكد من حصولك على أجر عادل، حيث يتراوح الحد الأدنى للأجور في كندا بين 11 دولارًا و 14 دولارًا ، حسب المكان الذي تعيش فيه.

هذا كان دليل شامل للهجرة الى كندا من سلسلة الهجرة التي نقدمها بإستمرار في مدونة "المهاجر".

نتمنى لكم امسية طيبة ، و سلام الله عليكم.



Mahmoud S. Ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : الهجره

إرسال تعليق