-->

كيفية الحصول على منح دراسية للدراسة في المانيا.



معظم الطلاب حول العالم لديهم الأمل و الطموح و الرغبة في الدراسة في أفضل الجامعات حول العالم ، لذا يسعى هؤلاء الطلاب إلي السفر لإكمال دراستهم في الخارج ، غير أن الكثير منهم يواجه  عدة صعوبات من الناحية المادية و التمويل،  فيكون ملجأهم الأفضل لحل هذه المشكلة هو المنح الدراسية، حيث أن الكثير من الجامعات حول العالم تراعي الطلاب المتميزين للحصول علي تعليم أفضل لتنمية و تعزيز مهاراتهم المختلفة ، فتوفر لهم منحا دراسية تناسب طموحاتهم وافاقهم الدراسية.

و من أشهر هذه الجامعات التي أصبحت وجهة لمعظم الطلاب الذين يبحثون عن التعليم الدولي هي الجامعات الألمانية ، والتي تقدم برامج معترف بها دوليًا بتكلفة أرخص نسبيًا مقارنة بالمملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا ، و الأكثر من ذلك هناك عدد كبير من المنح الدراسية التي تتيح للطلاب الأجانب الدراسة في ألمانيا مجانًا.

و على عكس الدراسات الجامعية ، فإن معظم دراسات الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا تعتمد على الرسوم( تكاليف الدراسات العليا إضافة إلى رسوم التسجيل والتأكيد) و لكن  لحسن الحظ ، هناك عدد كبير من المنح الدراسية لدراسة الماجستير والدكتوراه في ألمانيا منها:

برنامج المنح الدراسيةDAAD  :


توفره خدمة التبادل الأكاديمي الألماني، حيث أن DAAD هي منظمة مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا ، وهي مسؤولة عن تعزيز العلاقات الأكاديمية الدولية ، وذلك بشكل أساسي من خلال تبادل الطلاب والأكاديميين والباحثين.

و تحتوي قاعدة بيانات DAAD  على منح دراسية وفرص تمويل للطلاب الأجانب وطلاب الدراسات العليا والباحتين الذين يسعون للحصول على الدعم المالي لدراساتهم أو أعمالهم البحثية أو مهام التدريس في ألمانيا، و لا تختصر فقط علي جميع المنح الدراسية التي تقدمها DAAD ، ولكن أيضًا البرامج المتنوعة التي تقدمها مجموعة واسعة من المؤسسات.

وتستهدف منحة DAAD المهنيين الشباب من الدول النامية  ، و مجالات الدراسة في هذه المنحة تتكون من :

دورات الماجستير أو الدكتوراه في : العلوم الاقتصادية - إدارة الأعمال - الاقتصاد السياسي - التعاون من أجل التنمية- الهندسة والعلوم ذات الصلة –الرياضيات- التخطيط الإقليمي والحضري -العلوم الزراعية والغابات - العلوم الطبيعية والبيئية - الطب والصحة العامة وغير ذلك من الاختصاصات.

و تشمل المنح دفعات شهرية قدرها 750 يورو للخريجين أو 1000 يورو لمرشحي الدكتوراه ؛ مدفوعة التأمين الصحي والتأمين ضد الحوادث الشخصية ؛ وبدل السفر ، ما لم يتم تغطية هذه النفقات من قبل البلد الأم أو مصدر آخر للتمويل,و مدة المنحة تتراوح مابين 12 إلى 24 شهرا و ذلك يكون بالاعتماد على مؤسسة معينة  و 36 شهرا للحصول على درجة الدكتوراه.

شروط التأهل لهذه المنحة الدراسية:


أن يكون المتقدم للمنحة يعمل إما لصالح سلطة عامة أو شركة حكومية أو خاصة في بلد نام ، وعلى هذا النحو ، يشارك في تخطيط وتنفيذ التوجيهات والمشاريع مع التركيز على سياسات التنمية التي لها تأثير على المجالات التكنولوجية أو الاقتصادية .

حاصل على درجة البكالوريوس (عادة أربع سنوات) في موضوع ذي صلة.

أكمل درجة علمية مع نتائج أعلى بكثير من المتوسط ​​(الثلث الأعلى) ومثالية على الأقل سنتين من الخبرة المهنية ذات الصلة بعد الدرجة الأولى من البكالوريوس.

ينبغي ألا تزيد مدة شهادته الأكاديمية عادة عن ست سنوات.
الحصول على دورات دراسية في اللغة الألمانية (تشمل المنحة دورة اللغة الألمانية لمدة 6 أشهر و النجاح في اجتياز اختبار اللغة DSH 2 أو TestDaF 4 قبل بدء الدورة الدراسية، لذلك يعد الحد الأدنى لمستوى اللغة الألمانية من B1 وقت تقديم الطلب شرطًا يجب إثباته من خلال تقديم الشهادة.

الحصول على دورات باللغة الإنجليزية: شهادة IELTS او شهادة TOEFL .

و نحن كشباب عربي لدينا الكثير من التجارب الناجحة في الحصول علي منحة DAAD الدراسية ، و من هذه التجارب تجربة وائل غدا في الحصول علي منحة DAAD  لدراسة الدكتوراة في الهندسة المدنية:

فبرغم من تعثر وائل غدا في الحصول علي منحة للدراسة في اليابان، لم يستسلم و لم يكن ذلك عائق في طريقه ، فكان وائل غدا مؤمنا بأن التعثر ليس دليل على عدم القدرة ولكنه خطوة من خطوات الوصول إلي الهدف يجب المرور بها ، فاستمر في البحث عن منحة مناسبة له حتى تمكن من الحصول علي منحة لدراسة الماجستير في ألمانيا سنة 2009 ومن بعدها منحة DAAD  لدراسة الدكتوراة في ألمانيا، وكانت من مميزات هذه المنحة تسهيل إجراءات الفيزا ومتابعة شؤون الحاصلين عليها وتلبية احتياجاتهم المتعلقة بالنواحي العلمية والدراسية وتأمين الاجتماعات والنشاطات التي تٌزيد من انخراطهم في المجتمع العلمي.

وعندما تم سؤال وائل غدا عن شعوره عند حصوله علي المنحة ، قال : ( كنت اتوقع الحصول عليها ولم اتفاجأ كثيراً إلا أنني كنت في غاية السعادة بعد الجهد والانتظار الذي امتد فترة لا تقل عن خمسة أشهر منذ تقديم الطلب حتي الحصول علي قرار المنحة ).

وبذلك ليس من الصعب الحصول علي منحة دراسية في إحدي الجامعات العالمية المشهورة ، و لكن لابد من المثابرة و الجد و الاجتهاد للوصول للغاية المنشودة ، و كذلك عدم الاستسلام للتحديات الصعبة التي بالتأكيد ستواجه الكثير من الطلاب ، ولكن سيصل إلي الهدف المٌصر والمثابر عليه و الذي يسعى بكل ما لديه من قوة لتحقيق طموحه.





Beedigest
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : الدراسه بالخارج

إرسال تعليق