دليلك الشامل للدراسة في كندا ، من الألِف الى الياء .



اصبحت كندا مركزًا مزدهرًا للطلاب الدوليين الذين تشمل أحلامهم البقاء في البلد الذي يكملون دراستهم فيه ، حيث ان كندا لم تعد وجهة عالمية للحصول على شهادة فقط ، بل تقدم كندا أيضًا طريقًا مباشرًا للحصول على الجنسية الدائمة ، وهو خيار يسعى إليه العديد من الطلاب الدوليين املاً في استقرارهم و اكمال حياتهم في كندا بعد انتهاء دراستهم.

و لقد صُنفت كندا لأكثر من عشرين عاماً كواحدة من أفضل عشرة أماكن للعيش في العالم ، وتفتخر بنظام تعليمي يعتبر الافضل في العالم!

كما تعد كندا خيارًا شائعاً بشكل متزايد بين الطلاب الذين يسعون ويطلبون بديلاً أقل تكلفة للدراسة على المستوى الدولي و هذا ما قد يجدوه في الولايات المتحدة. وتقدم الجامعات الكندية الآن شهادات مرموقة بنفس الدرجة كتلك الموجودة في الولايات المتحدة ، وغالبًا بتكلفة معقولة.

و الجدير بالذكر ان الكنديون يعطون أهمية كبيرة للتعلم ، ومعايير التعليم في كندا مرتفعة بشكل موحد حول العالم. هناك ما يقرب من 100 جامعة في كندا ، خمس منها مصنفة من بين أفضل 100 جامعة في العالم ( جامعة تورنتو - جامعة ماكجيل - جامعة كولومبيا البريطانية - جامعة مونتريال - جامعة ألبرتا ).

في هذا الدليل الشامل ، ستتعرف على كندا و شعبها، و ستحصل على بعض النصائح العامة للحفاظ على سلامتك أثناء فترة دراستك في كندا، و سنوضح الخيارات المختلفة المتاحة للطلاب الدوليين من ناحية السكن، وكذلك إيجابيات وسلبيات كل منها.

هل انت منهم؟ هؤلاء الذين ما زالوا مترددين في اختيار الجامعة المناسبة لهم ، و اي تخصص سيختارون؟ لا تشيل هم! سنزودك في هذا الدليل بمعلومات حول ما يجب مراعاته عند اختيار الكلية أو الجامعة الكندية المناسبة لك.

الحياة و المعيشة في كندا 

نظرًا لأن كندا بلد ضخم، فهي متنوعة للغاية في شعبها ومناظرها الطبيعية ومناخها وأسلوب حياتها. ومع ذلك ، فإن الكنديين يشتركون في قيم مهمة مثل الكبرياء ، والإيمان بالمساواة والتنوع ، واحترام جميع الأفراد ، و هذه هي القيم التي تجعل كندا معروفة الى الآن كمكان آمن ومحب للسلام.
و لكن رغم الصفات التي يشترك بها شعب كندا ، فإن طريقة الحياة الكندية تختلف من فرد لآخر.

حيث يمارس الكنديون العديد من الديانات المختلفة ، وأكثر من 20% لا يدعون أي انتماء ديني. و لذلك سيرغب الطلاب الأجانب الذين يفكرون في الدراسة في كندا ، التعرف على الثقافة والعادات التي سيُفرض عليهم العيش و التعايش معها.


كما تصنف كندا باستمرار بأنها من أفضل الاماكن للعيش، ففي كل من عامي 2018 و 2019 ، احتلت كندا المرتبة الثالثة كأفضل دولة في العالم من حيث الأمن و الاستقرار و المستوى المعيشي ، ويرجع ذلك الى الاهتمام بالتعليم و الصحة (كندا لديها نظام رعاية صحية عالمي) ، بالإضافة لإنخفاض معدلات الجريمة والعنف. لذلك لا تستعجب من وجود المزيد والمزيد من الطلاب الدوليين يختارون الدراسة في كندا!

يوجد في كندا لغتان رسميتان: الإنجليزية والفرنسية. اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم لحوالي 59% من الكنديين ، و الفرنسية هي اللغة الأولى لحوالي 23% ، و 18% من الكنديين إما أن يكون لديهم أكثر من لغتهم الأم أو ان لغتهم الأم ليست الإنجليزية أو الفرنسية ، لذلك ننصحك قبل تأخذ قرارك بشأن الدراسة في كندا ، يجب ان تكون ملم جيداً بأحد اللغتين .

السلامة في كندا 

تُعتبر كندا على نطاق واسع واحدة من أكثر الأماكن أمانًا في العالم. ومع ذلك ، لا يزال من المهم اتباع نفس احتياطات السلامة في المنطق السليم في كندا والتي يمكنك اتباعها في أي مكان آخر في العالم.


  • تصرف بذكاء

إذا كنت في مأزق أو شاهد على جريمة ، فلا تتردد في الاتصال بالرقم 911. هذا رقم مركزي للشرطة والحرائق وسيارات الإسعاف في جميع أنحاء كندا. كما ان المترجمون الفوريون متاحون إذا كانت لغتك الأولى ليست الإنجليزية. إذا تعرضت للسرقة ، لا تحاول الجدال أو القتال ، وإذا تعرضت للاعتداء ، حاول ان تصرخ أو تهب صفيرًا لجذب الانتباه إلى مكان وقوفك .

  • المشي السليم

عند المشي بمفردك ، كن على دراية بمن وما يجري حولك، و تجنب المشي باستخدام سماعات الرأس أو أي شيء آخر قد يصرفك عن محيطك. قد تكون بعض المناطق أكثر أمانًا من غيرها، لذلك اسأل عن أفضل الطرق التي يجب اتباعها عند الخروج ، من مكان سكنك ، قم دائمًا بالسير في شوارع مضاءة جيدًا في الليل ، والمشي مع صديق كلما كان ذلك ممكنًا ، تجنب المناطق المعزولة ، مثل الحدائق أو الأزقة ، إذا كان عليك المشي بمفردك ، امشي بثقة ، وتأكد من أنك تخطط لطريقك من وإلى وجهتك.

و أخبر شخصًا دائمًا إلى أين أنت ذاهب ومتى ستعود. إذا كنت تشعر بأنك متابع ، فقم بتغيير الاتجاهات وانتقل إلى أقرب متجر أو مطعم أو مكان عام.

  • لا تستأمن لأحد 

لا تدع الأشخاص الذين لا تعرفهم في مبنى شقتك أو غرفة النوم. إذا كنت لا تتوقع من شخص يطرق بابك انه عامل الصيانة أو التسليم ، فأحيلهم إلى مدير المبنى. هذا يعني أيضًا عدم فتح الباب للأشخاص الذين لا تعرفهم ، قد يبدو هذا وقحًا ، لكن سلامتك أثناء وجودك في كندا وسلامة جيرانك أو زملائك في الغرفة تعد أكثر أهمية.

سكن الطلاب

بمجرد أن تقرر مكان الدراسة في كندا ، فإن الخطوة التالية هي تحديد مكان إقامتك. و يتوفر للطلاب في كندا عدة خيارات عندما يتعلق الأمر بالسكن ، سواء كنت تقيم في الحرم الجامعي أو تعيش في سكن خاص ، ستتمكن من العثور على السكن المناسب لك.

يعتمد نوع السكن الذي تختاره على ميزانيتك وتوقعاتك والفترة التي تخطط فيها للبقاء في كندا . عند اختيار سكنك ، يجب أن تكون محطتك الأولى مكتب الطالب الدولي أو موقع المدرسة الذي ستلتحق به. سيكونون قادرين على مساعدتك في بحثك عن السكن.

  • السكن في الحرم الجامعي 

تقدم العديد من المدارس في كندا أماكن إقامة في الحرم الجامعي أو بالقرب منه في شكل صالات نوم مشتركة ، او منازل سكنية مُقسمة ، او المهاجع (مساكن الطلبة) عبارة عن مباني أكبر تضم العديد من الطلاب ، وعادة ما يضم ​​المسكن الواحد من ثلاثة إلى ستة طلاب.

و تختلف غرف النوم في الحجم والجودة ، لذلك من الجيد الاطلاع على أي صور متوفرة على موقع مدرستك. عادة ما يكون لديهم مطبخ مشترك ، وحمام ، ومرافق غسيل الملابس تديرها المدرسة مباشرة. يحتوي سكنك أيضًا على قاعة لتناول الطعام والتي يمكن للطلاب شراء وجبات لاستخدامها.


اذا كنت تحب الوحدة ، لا انصحك بالسكن الجامعي ، فمن المحتمل أن يكون لديك واحد أو اثنين ينامون معك في الغرفة. اما اذا كنت اجتماعي و من محبي الاختلاط ، يمكن أن يكون السكن الجامعي المشترك وسيلة رائعة للقاء أصدقاء جدد والمشاركة و التعاون في الاعمال .

  • السكن خارج الحرم الجامعي

عندما تبحث عن سكن خاص خارج الحرم الجامعي ، حاول التحقق من مكتب الإسكان في مدرستك أو مكتب اتحاد الطلاب في الحرم الجامعي للحصول على قائمة بالوحدات المؤجرة القريبة. تذكر أن أماكن الإقامة هذه لا تخضع للتفتيش من قِبل مدرستك ، لذلك تقع على عاتقك مسؤولية الاتصال بمالك العقار وفحص المبنى.

هناك عدد من أنواع الإسكان المختلفة المتاحة للطلاب المستأجرين. عادةً ما يكون المنزل مكلفًا جدًا لاستئجار طالب واحد بمفرده ، لذا غالبًا ما يختار العديد من الطلاب مشاركة أو استئجار أجنحة داخل منزل أكبر ، او الشقق التي تحتوي على غرفة نوم واحدة إلى ثلاث غرف هي أيضا خيار.

يختلف السعر والجودة وتوافر أماكن الإقامة خارج الحرم الجامعي. يجب أن تتوقع أن تدفع ما بين 400 دولار و 1500 دولار كندي شهريًا حسب المدينة والحي الذي تختاره ، وما إذا كان لديك أي مستأجرين مشاركين أم لا. عادة ما يقوم الملاك بجمع إيجار شهر واحد مقدمًا كوديعة تأمين. سيتم إرجاع هذا إليك عند الخروج ، شريطة عدم وجود أضرار في الممتلكات.

الكليات و الجامعات في كندا 





قررت الدراسة في كندا كطالب دولي ؟ حسناً ، الخطوة التالية هي اختيار المؤسسة التعليمية التي ستدرس بها ، هناك مجموعة متنوعة من المؤسسات التعليمية العظيمة في جميع أنحاء كندا ، لذلك فإن تضييق قائمة اختياراتك قد يكون مهمة صعبة. وتعتبر معرفة الموضوع الذي تريد دراسته خطوة أولى مفيدة. إذا كنت تخطط للدراسة في مجال متخصص .

جهز ورقة و قلم و سجل معي و اجب على هذه الاسألة التي تعد من العوامل العوامل الاساسية التي يجب مراعاتها عند اختيارك لكليتك :


  • اللغة الأساسية للمدرسة 
اللغات الأكثر شيوعًا في كندا هي الإنجليزية والفرنسية. تستخدم بعض المدارس واحدة أو كليهما كلغة رئيسية، لذلك عليك ان تتأكد من أنك ستكون قادرًا على الدراسة والتواصل باللغة الضرورية.

  • نوع المدرسة 
هل أنت مهتم بالدراسة في كلية أم جامعة ام مدرسة مهنية أم معهد؟

  • نوع الدرجة العلمية 
هل تخطط لمواصلة معاون أو بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه؟

  • الموقع 
تأكد من قيامك بالبحث عن المنطقة التي تقع فيها كل مدرسة في قائمتك. هل تبحث عن موقع حضري أم ضواحي أم ريف؟

  • حجم المدرسة 
هل أنت مهتم بالدراسة في حرم جامعي كبير أم صغير؟ محاضرات كبيرة أم ندوات صغيرة؟ كلاهما لهما إيجابيات وسلبيات ، لذلك من المهم أن تقرر أيهما أكثر راحة بالنسبة لك .

  • سمعة المدرسة 
تأكد من قضاء بعض الوقت في البحث عن ذلك ومعرفة معدل التوظيف لخريجي كل مدرسة تفكر فيها.

  • جودة المرافق والموارد 
 كيف هي المكتبات والمختبرات والمعدات التقنية؟

  • الرسوم والمساعدات المالية 
 الدراسة في الخارج يمكن أن تكون مكلفة. هل تقدم المدرسة المنح أو المنح الدراسية لمساعدتك في تحمل تكاليف دراستك؟

  • استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة 
هل المدرسة قادرة على استيعاب الطلاب ذوي الإعاقات الجسدية أو التعليمية؟

  • الأنشطة الترفيهية 
 هل تقدم المدرسة أنشطة خارج المنهج قد تهمك ، مثل الرياضة أو النوادي أو صحيفة المدرسة او المسرح ، مثل ما نرى في افلام MBC2 ؟

بمجرد تضييق نطاق قائمتك ، فإن الخطوة التالية هي البدء في تجميع الأوراق الخاصة بك. ثم ترجمتها للغة المتعامل بها في للكلية التي تريد التقديم اليها ، سيكون لدى جميع المدارس في كندا متطلبات و اوراق و مستندات مختلفة ، لذلك من المهم العثور على متطلبات كل مدرسة للتقديم ، وكذلك المستندات التي تثبت مستوى ايجادك العلمي و اللغوي للغة الإنجليزية أو الفرنسية.

لا يوجد في كندا نظام تصنيف جامعي رسمي ، قد تجد ذلك الترتيب المنشور في المجلات أو الصحف ، ولكن هذه ليست رسمية ، والعديد من الجامعات لا تشارك في هذه التصنيفات. هذا ما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه التصنيفات دقيقة ام لا .

هذا كان دليل شامل ، نأمل ان يكون قد ساعدك على اخذ قرارك بشأن الدراسة في كندا ، كما نشجعك على التفاعل مع موقعنا و مشاركته مع اصدقائك الذين يفكرون في الدراسة في كندا ، وترك التعليقات ومساعدتنا في بناء مجتمع طلاب كندي لدينا. كما يمكنك أن تتعلم الكثير من زملائك الطلاب من خلال زيارة المنتدى المفتوح بالموقع و مشاهدة المساهمات التي تُنشر اولاً بأول ، بالتوفيق .

Mahmoud S. Ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : منح دراسية

إرسال تعليق