-->

8 خطوات هي الكافية لحجز مقعدك للدراسه في المانيا.

إذا كنت تتسائل عن ما يجب عليك فعله للدراسة في ألمانيا ، وكنت في حيرة من قدر المعلومات المتاحة حول الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها ، فأنت في المكان المناسب.

لقد قمنا بتبسيط عملية الدراسة في ألمانيا كطالب دولي في 8 خطوات تحتاج إلى القيام بها للدراسة في المانيا ، اذا اتبعت هذه الخطوات الثمانية خطوة بخطوة فأنا اضمن لك حجز مقعدك من اول محاضرة في جامعة احلامك الألمانية!



  1. العثور على برنامج الدراسة

( ابدأ البحث قبل 3 أشهر على الأقل من اتخاذ قرار الدراسة )

إن العثور على جامعة واختيار برنامج دراسي يناسب اهتماماتك هو الخطوة الأولى للتخطيط لدراستك في ألمانيا. ليس من المفترض أن تكون هذه مشكلة كبيرة كما تظن ، لا تعقد نفسك بسبب أن هناك العديد من الجامعات وبرامج الدراسة التي لا تعد ولا تحصى ، ونوعياتها المختلفة بلا شك على مستوى عالمي.

بغض النظر عن الاتجاه العلمي الذي تريده في حياتك المستقبلية ، سيكون هناك بالتأكيد برنامج للدراسة يلائم تطلعاتك الدراسية وخططك المستقبلية.

لكن العثور على جامعة وبرنامج للدراسة قد يستغرق بعض الوقت إذا لم تفكر كثيرًا في هذه المسألة قبل البدء في عملية التقديم للدراسة في ألمانيا. يمكن أن يكون العدد المرتفع من الدورات التدريبية أحد الأسباب التي تجعلك لم تتخذ قرارًا بعد.

نقترح عليك التفكير في برنامج الدراسة قبل 3 أشهر على الأقل من اتخاذ القرار النهائي. هذه الفترة الزمنية كافية للسماح لك بمسح جميع الجامعات الألمانية التي تقدم دورات متعلقة بمجال عملك المهني الذي تتطلع له.

بمجرد العثور على تلك الجامعات الألمانية ، يمكنك التركيز على قائمة أصغر من الجامعات التي تبدو مثالية بالنسبة لك. يمكنك إما أن تقرر التركيز على جامعة واحدة فقط أو التقدم إلى عدة جامعات ترغب فيها ، و هذا افضل لزيادة فرصك في القبول.

اذاً ، يُعد العثور على جامعة وبرنامج للدراسة مهمًا جدًا لأنه يحدد كل شيء.

  2. تلبية جميع متطلبات استمارة التقديم

( قبل أسبوعين من فتح استمارة )

الآن وبعد أن قررت ماهيَّة الجامعة التي ستدرس بها وما البرنامج الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به ، يجب عليك التحقق من جميع المتطلبات اللازمة للتقديم بهذه الجامعة.

لِنُسهل عليك الامر ، يمكنك التحقق من موقع الجامعة وقسم متطلبات القبول. إذا كانت هناك أشياء لا تفهمها ، فلا تتردد أبدًا في الاتصال بالجامعة مباشرة.

تختلف متطلبات الالتحاق باختلاف الجامعة ونوع الدورة التي تختارها ، لذلك نوصيك بقراءة قسم المتطلبات عدة مرات.

كما انه يُعد التوقيت السيئ والمستندات المفقودة أكثر المشكلات شيوعًا التي تحدث في هذه المرحلة ، وقد يؤدي كلاهما إلى تأخر القبول أو حتى رفض الطلبات. لتجنب هذا الاحتمال ، يجب عليك إعداد هذه المستندات في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في اجتياز اختبار معياري لإجادة اللغة الألمانية ، فيجب أن تأخذ دورة لغة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. إذا بدأت تعلم اللغة الألمانية من نقطة الصفر ، فهنا يستغرق الأمر وقتًا أطول من هذا.

يجب أن تبدأ في إعداد مستنداتك قبل 4 أشهر على الأقل من التقدم بطلب للحصول على مكانك في الجامعة ، لتجنب تجاهل طلبك.

  3. تعلم اللغة الألمانية

( ابدأ في التعلم قبل 6 أشهر من فتح استمارة التقديم )

يعتمد نجاحك في الجامعة بدرجة كبيرة على مهاراتك في اللغة الألمانية ، حتى لو كان البرنامج التعليمي الذي اخترته باللغة الإنجليزية ، فإن امتلاك معرفة قوية باللغة الألمانية يضمن لك فهم مواد الدراسة وفهم ما يتم تدريسه في المحاضرات مع التمكن من التعبير عن أفكارك بشكل صحيح.

في ألمانيا ، يتم تدريس معظم الدورات الجامعية باللغة الأم ، في حين يتم تدريس العديد من برامج الدراسة في المستويات الأكاديمية العليا كلياً أو جزئيًا باللغة الألمانية ايضا.

و حتى بخلاف الجامعة ، يجب عليك في كثير من الأحيان التحدث باللغة الألمانية مع السكان المحليين.

لا تُعقد على نفسك الأمور! أي نعم أنه قد يكون تعلم اللغة الألمانية من نقطة الصفر أمرًا صعبًا ، ولكن إذا بدأت في وقت مبكر ، فحين تأتي إلى ألمانيا ، ستجد انك تتحدث الألمانية بشكل جيد. كما ان التعامل مع الشعب الألماني و تكوين صداقات المانية ، سيساعدك على اتقان اللغة.

نوصي بالبدء في تعلم الألمانية قبل 6 أشهر على الأقل من بداية الدراسة أو قبل تقديم الطلب ( إذا كانت إجادة اللغة الألمانية أمرًا ضروريًا لقبولك بالجامعة ) و ذلك لاكتساب فهم أساسي للغة الألمانية.

  4. البحث عن الموارد المالية

( قبل أسبوعين على الأقل من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ألماني )

الخطوة التالية هي التأكد من أن لديك الوسائل المالية اللازمة للعيش والدراسة في ألمانيا. بموجب القانون الحالي ، يجب أن يكون لدى كل طالب أجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي أو من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسائل مالية مناسبة لتمويل إقامته في ألمانيا أثناء دراسته.

يجب أن يمتلك الطالب الدولي في ألمانيا ما لا يقل عن 10،236 يورو ، والذي يُقدر بهذا المبلغ أن يكون الطالب قادراً على تغطية تكاليف المعيشة للسنة الأولى من دراسته. كما يجب إيداع هذا المبلغ من المال في حساب مصرفي الماني.

بطبيعة الحال ، بالنسبة للطالب ، هذا مبلغ كبير من المال ويستغرق وقتا طويلا لجمعه ، كما يُنصح بشدة أن تبدأ في توفير المال قبل وقت طويل من بدء طلب الالتحاق بالجامعة ، إلا في حالة منحك منحة دراسية مجانية سولء من حكومتك او من احدى الجامعات ، و هنا يتم استخدامها كدليل على إمكانياتك المالية.

نحن نرى انه 6 أشهر قبل تقديم الطلب الخاص بك هي مدة كافية جداً لبدء جمع هذه الأموال وقبل أسبوعين من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب الخاصة بك يجب أن يتم إيداعهم في حساب مصرفي الماني.

  5. التقدم بإستمارة الإلتحاق 

( بمجرد إكمال المتطلبات )

بعد التحقق من مستندات الطلب الخاصة بك ، حان الوقت لتقديم الطلب. يمكن تنفيذ الطلب عبر الإنترنت ، ولكن قد تكون هناك جامعات تتلقى طلبات فقط شخصيًا أو عن طريق البريد.

اتصل بالجامعة لمعرفة الطريقة التي يمكنك من خلالها تقديم طلبك.

ضع في إعتبارك أن الجامعات في ألمانيا هي مركز دولي للطلاب الأجانب ولجان القبول مليئة بالطلبات الأجنبية. لذا يستغرق مراجعة جميع طلبات الإلتحاق وقتًا وتحتاج إلى تقديم طلبك في أقرب وقت ممكن لضمان قبوله.

  6. الحصول على تأشيرة الطالب الألماني 

( بمجرد استلام خطاب قبولك من الجامعة )

إذا كنت طالبًا قادمًا من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ومن خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن تحصل على تأشيرة طالب ألماني.

نقترح الاتصال بالسفارة / القنصلية الألمانية في بلدك وتحديد موعد للحصول على التأشيرة و معرفة متطلبات ذلك ، اما اذا كنت طالب منحة مجانية ، فستتولى الجهة الممولة للمنحة كل تلك الإجرائات .

تأكد من حصولك على الوسائل المالية المناسبة للدراسة في ألمانيا. وفتح حساب الماني و ايداع المبلغ المتوقع صرفه في اول سنة دراسية ، هي واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لإقناع السلطات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة الخاصة بك.

نقترح فتح حساب مصرفي لدى "Fintiba" ، و هي شركة ألمانية تمت الموافقة عليها رسميًا من قبل وزارة الخارجية الألمانية الفيدرالية.

إلى جانب الوثائق الأخرى ، ستطلب منك السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أيضًا الحصول على بوليصة تأمين صحي قبل منحك تأشيرة طالب.

  7. البحث عن سكن

( إن أمكن قبل أسبوعين من هبوطك في ألمانيا )

الآن بعد أن أصبحت رسميًا طالبًا مقبولًا في ألمانيا ولديك تأشيرة طالب ، يجب أن تفكر في مكان للإقامة فيه. الإقامة في ألمانيا للطلاب الدوليين ليست باهظة الثمن ، لكن من الطبيعي كونك طالبًا أجنبيًا ، سيكون من الصعب العثور على المكان الأنسب ماليًا لك.

نوصيك بإعطاء الأولوية المستحقة لهذه المشكلة لأنها قد تكلفك الكثير من الوقت ، كما يمكنك محاولة العثور على سكن عبر الإنترنت قبل الهبوط في ألمانيا.

في النهاية ، إذا لم تجد شيئًا يناسبك ، فعلى الأقل لديك قائمة بالموارد التي يمكنك الاتصال بها لتأمين إقامتك في يوم هبوطك في ألمانيا ، و لكن كما وضحت لك ، يجب عليك العثور على سكن بمجرد حصولك على تأشيرة طالب. و أسبوعين قبل  هبوطك في ألمانيا هي مدة مناسبة للبحث.

تأكد انه يجب أن تكون كل امورك على ما يرام قبل ان تخطو قدميك الى ارض المانيا .

  8. التسجيل في جامعتك

( الأسبوع الأول بعد الوصول إلى ألمانيا )

الخطوة الأخيرة للحصول على مكان رسمي في الجامعة التي تختارها هي التسجيل في البرنامج التعليمي او الدورة التي تم قبولك فيها. بهذه الخطوة ، انت تنقُل عملية التسجيل من طالب ناجح إلى طالب مسجل في ألمانيا.

يتم تقديم التعليم العالي العام في ألمانيا مجانًا ، ولكن لا يزال عليك دفع رسوم التسجيل التي تتراوح ما بين 150 يورو و 250 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك دفع ثمن تذكرة الفصل الدراسي الخاص بك لاستخدام وسائل النقل العام مجانًا لمدة 6 أشهر.

كما انه للتسجيل في دورة جامعتك في ألمانيا ، يجب عليك الحضور شخصياً في مكتب الإدارة في جامعتك وتقديم المستندات التالية:


  • جواز سفر ساري المفعول
  • صورة جواز السفر
  • تأشيرة أو تصريح إقامة
  • نموذج طلب الإلتحاق مكتمل وموقع
  • المؤهلات العلمية (الوثائق الأصلية أو النسخ المعتمدة)
  • خطاب القبول من جامعتك
  • دليل على التأمين الصحي في ألمانيا 
  • إيصال دفع الرسوم


بعد تسجيلك في إدارة الجامعة سيصدر لك وثيقة تسجيل (بطاقة هوية) والتي يمكن استخدامها لاحقًا لطلب تصريح إقامة وحضور فصولك الدراسية.

كما يجب ان تنتبه الى انك تحتاج إلى إعادة تسجيل كل فصل دراسي بعد الانتهاء من الفصل السابق ومرة ​​أخرى سيكون عليك تغطية نفس تكاليف التسجيل.

هذا و كفى ، هو دليل شامل لخطوات قبولك الرسمي للدراسة في المانيا! و ما زلنا مستمرين في سلسلة "الدراسة بالخارج" ، و التي نقدمها خصيصاً للطلاب الذين يفكرون في الدراسة خارج بلادهم.

مدونة "المهاجر" تتمنى لكم امسية سعيدة ، و الله ولي التوفيق. 

الى اللقاء.
Mahmoud S. Ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : منح دراسية

إرسال تعليق