10 أسباب تضع تركيا نصب أعينك للدراسة بالخارج.

نشارككم اليوم على مدونة " المهاجر " ، 10 اسباب تميز تركيا عن باقي الدول اذا كنت تفكر في الدراسة خارج البلاد ، حيث ما زلنا مستمرين في سلسلة الدراسة بالخارج المقدمة للطلاب المهتمين بالدراسة و التعلم خارج بلادهم ، و ذلك على مدونتكم " المهاجر " .

لماذا تركيا ؟ 



    1. فرص التعليم عالي الجودة.

تركيا هي ثاني دولة في العالم من حيث جودة التعليم العالي بها ، بمعدل 94.2 ٪ من التعليم. تقوم تركيا المشاركة في منطقة التعليم العالي الأوروبية بتنفيذ عملية بولونيا بطريقة مثالية ؛ اذا انت الآن يتراود في عقلك ، ما هي عملية بولونيا ؟

حسنا ، إن الشهادة التي تحصل عليها من اي جامعة في تركيا معترف بها في جميع الدول الأوروبية! و يتم تطبيق نظام "ECTS" وفقا للمعايير الدولية الأوروبية ، ويتم إعطاء جميع الطلاب ملحق دبلوم.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد تركيا واحدة من أنجح الدول المشاركة في برامج التبادل ، و يعد اشهر هذه البرامج هو "Erasmus" ، ليس هو فقط ! بل هناك العديد من برامج التبادل في تركيا ، مثل "Mllana" ، "Farabi" ، التي تدعم تنقل الطلاب والمحاضرين لأكثر من دولة.


  2. تنوع الجامعات و البرامج التعليمية .

هناك 206 جامعة في تركيا يبلغ عدد طلابها ما يقارب 8 مليون طالب ، و بهذا العدد من الطلاب ، تعد تركيا أول دولة تضم أكبر عدد من الطلاب على مستوى منطقة التعليم العالي الأوروبية.

يوجد 58،092 برنامجًا تعليمياً مختلفًا في 206 جامعة. في وسط هذه الأعداد المهولة ، ستجد بالتأكيد جامعة وبرنامجًا لنفسك!

   3. تركيا و الحياة متعددة الثقافات

تركيا ، نعم هي البلد العريقة التي استضافت العديد من الحضارات العميقة التي ما زالت جذورها ممتدة في أراضيها منذ آلاف السنين ، تكاد تكون تركيا عبارة عن فسيفساء من الثقافات!


في هذا البلد الذي استضاف عدد لا يحصى من الحضارات ، الجميع متسامح ومحترم لبعضهم البعض ، لا سيما انه يمكنك في اي مكان بتركيا العثور على جزء من جذورك ، وربما مقابلة أشخاص يتحدثون لغتك ، و هذا شئ مثالي للطلاب الأجانب ليشعروا بالأمن و الأمان خارج بلادهم.

    4. الجمال الطبيعي

تتمتع تركيا ، بجمالها الطبيعي في جميع أنحاء العالم. يمكنك الاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية في البحار المحيطة بتركيا ، ويمكنك التزلج على الجليد في العديد من المدن الجبلية.


ويمكنك الاستمتاع بالتجديف في الأنهار وتجربة العديد من الرياضات القاسية لأننا نعلم ان بك روح المغامرة!


عند زيارتك تركيا ، ستشعر كما لو كنت في السماء تلمسها! حقيقةً ، ستنبهر بما بها من مناظر طبيعة.



    5. التراث التاريخي والثقافي

بناءً على تاريخ طويل و حضارة قديمة بتركيا ، هناك الآلاف من المعالم التاريخية والثقافية في تركيا ، والعديد منها محمي بموجب التراث الثقافي من يونسكو.


حتى في حياتك اليومية ، سترغب في تتبع الآثار التي قد تواجهها كثيرًا ، لا توجد مدينة ليس بها معلم اثري!

    6. عش حياتك ، لا احد يكرهك في تركيا! 

مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة ، تعد تركيا بلدًا صديقًا للطلاب تمامًا! تجمع الأندية الاجتماعية والفرق الرياضية والفعاليات الثقافية في كل جامعة الطلاب وتجعل المناطق البعيدة قريبة و تقريب المسافات!

عندما تصل إلى تركيا ، ستفهم أن أكثر النقاط نشاطًا في المدينة هي الأماكن التي يجتمع الطلاب فيها! و ذلك بفضل المقاهي والمطاعم والمكتبات حيث يتسكع الطلاب ، و يجعلون المدن على قيد الحياة على مدار الساعة ، لا سكون ليلاً!

7. الشعب التركي المضياف.

لقد كانت ضيافة الشعب التركي أسطورية في جميع أنحاء العالم! انت كطالب ، إذا طلبت المساعدة ، فسيبذل الناس قصارى جهدهم بكل إخلاص وود ليساعدوك.


سيرحب بك الأتراك كضيوف وسيكون لديهم الرغبة لإرضائك ، و ستشعر بالراحة و كأنك في بيتك و بين اهلك!

    8. التكنولوجيا الحديثة 

بغض النظر عن أي من الجامعات الـ 206 التي تذهب إليها ، ستشهد حياة جامعية حديثة و مريحة ، و مجهزة بأحدث التقنيات التي ستسهل عليك عبء الدراسة.



   9. ظروف المعيشة سهلة!

الحياة في تركيا مريحة جداً مقارنة بباقي الدول ، أسعار معقولة بالنسبة لمعظم البلدان. يمكنك تلبية احتياجاتك ، مثل الإقامة والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة. يمكنك الإقامة في المهاجع داخل حرم الجامعة أو بالقرب منها ، أو استئجار منزل بعقد معقول.

بالإضافة إلى ذلك ، أيًا كانت وسيلة النقل التي ستختارها كطالب ، ستتلقى تذكرة مواصلات بسعر مخفض! أو مشاهدة الفيلم في السينما بسعر أرخص من البقية! انت مميز في تركيا!

    10. فرص التعلم التركية

توجد عدة برامج في جامعات تركيا و التي تُقدم باللغة الإنجليزية، وهي اللغة الأكثر تحدثًا في العالم! بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية ،  يمكنك الحصول على فرصة لتعلم لغة جديدة في الدورات التركية التي ستقدمها لك جامعتك ، ويمكنك أن تكون صديقًا لأشخاص من ثقافات مختلفة.



بعد ما تعرفت على اسباب اختيارك لتركيا بلداً للدراسة به ، ما هي شروط قبولك بإحدى جامعاتها ؟ 

اذا كنت تريد ان تتعلم على حسابك ، فإليك خطوات ذلك :

1- اختر برنامجًا وجامعة.

يمكنك مواصلة تعليمك باللغة التركية أو الإنجليزية أو لغات أخرى في الجامعات ، حيث يتم تقديم تعليم عالي الجودة على مستوى عالمي ، ويمكنك اكمال عملك في تركيا لتطوير حياتك المهنية. يمكنك تحديد برنامج وفقًا لمعاييرك باستخدام أداة البحث "Study Finder" واختيار إحدى الجامعات لمواصلة تعليمك.

2- إعداد وثائق الجامعة الخاصة بك.

بعد اختيار الجامعة ، كل ما عليك فعله هو جمع مستندات التقديم المطلوبة. قد تختلف هذه الوثائق حسب الجامعة والبرامج لأن الجامعات تحدد ظروفها الخاصة في قبول الطلاب الدوليين. يرجى مراجعة الصفحة التمهيدية للجامعة التي اخترتها لمعرفة المزيد عن الوثائق المطلوبة.

3- تحقق من متطلبات و شروط القبول.

قد تحتاج إلى تلبية متطلبات مثل امتحان الالتحاق بالجامعة أو تحديد درجة اللغة التي يتم تدريسك بها في الجامعة ، أو اختبار المهارات من أجل القبول في البرنامج الذي اخترته للدراسة في تركيا.

بالإضافة إلى الاختبارات المعترف بها دوليًا ، قد تطلب منك الجامعات تقديم درجات الاختبارات التي حصلت عليها في بلدك أو درجات الاختبارات التي أجرتها الجامعة التي اخترتها. تحقق من صفحة البرنامج المفصلة لمعرفة المتطلبات.

4- تقديم طلب للحصول على تأشيرة الطالب.

قبل القدوم للدراسة في تركيا ، تحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب من أقرب قنصلية تركية في بلدك. قد تستغرق إجراءات تأشيرة الطالب بعض الوقت ، لذلك من المهم أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب بمجرد قبولك في الجامعة التي اخترتها.

اما اذا كنت تريد الحصول على منحة دراسية مجانية ، سواء مقدمة بلدك او مقدمة من تركيا ، عليك قراءة التالي :

للطلاب الذين يرغبون في الدراسة مع منحة دراسية في تركيا ؛ هناك العديد من خيارات المنح الدراسية ، بما في ذلك المنح الدراسية المقدمة من جمهورية تركيا ، والمنح الدراسية المقدمة من دول الطلاب ، والمنح الدراسية التي تقدمها مختلف المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية ، والمنح الدراسية للجامعات.

تختلف الفرص والمبالغ التي تقدمها مؤسسات المنح الدراسية. حيث تغطي بعض هذه المؤسسات أيضًا تكلفة النقل من بلدك إلى تركيا ، و يختلف مقدار المنح الدراسية الشهرية أيضًا وفقًا لمستوى تعليم الطلاب الدوليين.

اما اذا كنت تريد التعلم في جامعة معينة و لكن ليس لديك المصاريف الخاصة بها ، يمكنك مراجعة المنح الدراسية المتاحة على صفحة ويب الجامعة والحصول على معلومات عامة على صفحة التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا برامج المنح الدراسية المقدمة من المنح الدراسية التركية ومجلس التعليم العالي (CoHE).


  • منحة كوه للطلاب الدوليين


وهي موجهة للطلاب الدوليين في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في البلدان التي توقع البروتوكولات مع مجلس التعليم العالي. إذا لم يكن الطلاب المقبولين في برامج التعليم العالي التركية حاصلين على شهادة الكفاءة التركية ، يتم تقديم إعداد لغة لمدة عام للطلاب.


هذا كان دليل شامل للدراسة في تركيا! نأمل ان تكون قد اخذت قرارك بشأن الدراسة في تركيا ام لا ، كما انه بمساعدتك يمكنك التواصل مع مجتمع طلابي تركي من مختلف انحاء العالم ، من خلال المنتدى الطلابي المفتوح لنشر المساهمات و الاستفسارات بمدونة " المهاجر " ، بالتوفيق. 
Mahmoud S. Ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع almohajeer .

جديد قسم : الدراسه بالخارج

إرسال تعليق